يتم تحديث صفحة التويتر والتلجرام مابين الساعة الوحدة مساء حتى الساعة 2 مساء
المشاركات

تعريف بالتوجية والإرشاد

1 min read

نبذة عن القسم   


هو مكان مخصص يجمع عدد من الموجهين الطلابيين في مناخ ذي خصوصية وسرية تامة لتقديم النصح والإرشاد والمشورة والمساعدة في حياة الطالب للاستفادة من قدراته الذاتية والمهارات في مناقشة القضايا والمشكلات التي قد تعترض حياته الدراسية أثناء مرحلة دراسته وفهمها ومحاولة إجاد الحلول لها بما يناسب قدراته وإمكانياته عن طريق تزويده بالمعلومات الإرشادية والاستفادة من الخبرات العلمية التي حصل عليها من قبل الموجهين الطلابيين سواء كانت هذه المشكلات اجتماعية أو سلوكية أو اقتصادية وكذلك:-

متابعة تنفيذ خطط وبرامج وخدمات الإرشادية بمجالاته التربوية والاجتماعية والنفسية والمهنية ومستوياته الوقائية والإنمائية والعلاجية وتقويمها بما يسهم في تلبية حاجات الطلاب المختلفة على مستوى المحافظة ,وتزيد من جهودهم  في التحصيل الدراسي ويوثق العلاقة بين المدرسة والبيت.

تحديد الاحتياج من المشرفين التربويين/الموجهين في مجال التوجيه الإرشاد الطلابي, وترشيحهم وتقويم أدائهم واقتراح البرامج التدريبية المناسبة وإجراء حركة تنقلاتهم الداخلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

المشاركة في إجراء الدراسات والبحوث العلمية الميدانية الخاصة بالعملية الإرشادية والاستفادة منها واستثمار  تقنية المعلومات والاتصالات في أعمال الإرشاد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

المشاركة في اعداد الاختبارات والمقاييس ذات العلاقة بالإرشاد مع الجهات ذات العلاقة.

دراسة قضايا الطلاب وفقاً لما جاء في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة للطلاب.

إعداد التقارير الفنية عن المشرفين التربويين في الإرشاد الطلابي.

رعاية سلوك الطلاب من خلال تفعيل الإطار العام لرعاية السلوك والميثاق الأخلاقي لعمل المرشد الطلابي.

اقتراح الجوائز الملائمة وضوابط توزيعها على الطلاب المتفوقين دراسياً.

القيام بالزيارات الإشرافية للمرشدين ودراسة التقارير والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.

الإشراف على مناشط الخدمات الإرشادية والخدمات التربوية ومتابعتها.

إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد للشؤون التعليمية.

أي مهام أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

 

الرؤية:

تقديم خدمة إرشادية عالية الجودة للطلاب ومساعدتهم في تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم التعليمية  والنفسية والاجتماعية من خلال التخطيط والتطوير لبرامج ترتقي بأدائهم, بما يحقق أهداف وزارة التعليم.
الرسالة:

نسعى إلى رعاية سلوك الطالب وتحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني له ليكون أنموذجاً متميزاً قادراً على مواجه تحديات العصر بقيم إسلامية أصيلة وذلك من خلال فريق عمل مؤهل يسهم في دراسة قضايا الطلاب ويعمل على تقديم الخدمات الإرشادية بشراكة مجتمعية فاعلة.

 

 

الموجه الطلابي :

أ / خالد الشهري

 

 


قد تُعجبك هذه المشاركات

  •  من هو وكيل المدرسة؟يُعرف وكيل المدرسة بأنّه القائدُ الثاني في كلّ مدرسة كونه نائبًا لمدير المدرسة، وهو شخصيّة قيادية تربويّة بحتّة، تمتلك العديد من الخِصال الناجحة …
  •  "نحلم ونحقق" هذا هو شعار هوية اليوم الوطني السعودي 93 وتم استلهام الهوية من الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية وانعكست بوضوح على مشاريع ضخمة راهنت عليها المملكة في رؤ…
  • أهمية التوجيه الطلابي في العملية التعليمية :لم يكن التوجيه والإرشاد بمنأى عن الممارسة منذ أقدم العصور فالآباء والمعلمون على سبيل المثال يسعون إلى مساعدة أبنائهم وطلابهم من أجل سلام…
  •  يومنا السعودي الوطني عنوانا للأمان، ورسالة للسلام ورمزا للوئام، وحبا للأوطان وعلامة للفخر والعزة والشموخ.. ستبقى منارة مضيئة للحق .. كل عام والمملكة العربية السعودية قيادةً و…
  •  المقصود بوكيل المدرسة(المعني) : يُقصد بوكيل المدرسة "الرجل الثاني في التسلسل الهرمي داخل المدرسة، يناط بهذا الشخص أعمال إدارية وتعليمية متعددة، وهو ينوب عن مدير الم…
  •  أهمية الإرشاد للطلاب والطالبات تكون عندما يتعرضون أثناء نموهم الجسدي والنفسي إلى مشكلات واضطرابات سلوكية وانفعاليه متعددة ويحتاجون إلى من يساعدهم على مواجهتها، والح…

إرسال تعليق

جميع الحقوق المحفوظة للجنة التوجية والإرشاد مدرسة زيد بن الخطاب 2024 © Premium By Raushan Design